اخبار المعهد

أخبار 2005

مشتملا على برامج التدريب التي يقدمها "الغرفة" تصدر دليل مركز التدريب والتطوير الاداري

السبت 19 فبراير 2005

تم حديثا إصدار أول دليل تعريفي لمركز التدريب والتطوير الإداري التابع لغرفة تجارة وصناعة البحرين والذي تديره مؤسسة تطوير الأداء البشري "HPI". ويحوي الدليل التعريفي الذي يشمل أكثر من 100 صفحة تفصيلا بكل خدمات الموارد البشرية التي يوفرها المركز باللغتين العربية والإنجليزية إضافة إلى تفاصيل البرامج التدريبية المميزة التي يقدمها المركز خلال العام الجاري.

ويعتبر هذا الدليل التعريفي الشامل أحد الأساليب الترويجية التي يتبناها المركز لتعريف القطاع الخاص بخدماته الموجهة له والمتعلقة بمجالات تنمية وتطوير الموارد البشرية كافة، والتي يتم اختيارها عبر دراسة وتحليل الاحتياجات التدريبية للمؤسسات الخاصة، ودراسة الطرق الأفضل لمعالجتها عبر الخدمات الكثيرة التي يقدمها. وفي الوقت نفسه قامت إدارة المركز بتدشين موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت وتم الإعلان من خلاله عن توفير خدمات استشارية مجانا للمؤسسات الأعضاء في الغرفة التجارية كافة بمناسبة الافتتاح الرسمي للمركز في يناير/كانون الثاني 2005.

ويتضمن الدليل تعريفا بأهداف مركز التدريب والتطوير الإداري التي تشمل تعزيز القدرة التنافسية للمنشآت العاملة في مملكة البحرين والدول المجاورة من خلال تطوير مهارات وإمكانات الكوادر البشرية وأجهزتها الإدارية، والمساهمة الفعالة في بناء الشخصية الملائمة للعمل في القطاع الخاص، ومحاولة تقوية روابط الغرفة مع مختلف منشآت قطاع الأعمال. إضافة إلى نشر ثقافة الاستثمار في الموارد البشرية، وتشجيع وتحفيز الشباب البحريني للعمل الحر وفي القطاع الخاص. كما يسعى المركز لدعم ومساندة توجهات الحكومة فيما يتعلق بالبحرنة وتطوير وتنمية الكوادر البشرية الوطنية.

كما يشمل الدليل تعريفا بخدماته التي تتضمن توفير خدمات التأهيل والتدريب والاستشارات الإدارية لمؤسسات القطاع الخاص بصورة أساسية، والمساهمة الفعالة في تطوير الموارد البشرية ورفع مستوى الجودة المهنية في هذه المؤسسات، من خلال تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية، الندوات، المؤتمرات والأنشطة الإنمائية الأخرى التي ينفذها بعد دراسته لاحتياجات هذه المؤسسات من خلال القنوات المتاحة له لدى غرفة تجارة وصناعة البحرين. ويحوي الدليل تفاصيل البرامج المتخصصة، الدورات المكثفة والقصيرة، الدراسات والاستشارات الخاصة على مدار العام، كما يحوي قائمة ببرامج التعليم الإلكترونية في مختلف التخصصات التي يقدمها المختبر الإلكتروني للمركز.

علما بأن تصميم الدليل وتنفيذه يعتبر أحد مهمات مؤسسة تطوير الأداء البشري، الرائدة في مجال تطوير وتدريب الموارد البشرية بمملكة البحرين، إذ تقوم المؤسسة بإدارة المركز ورسم استراتيجيته التسويقية بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة البحرين بحسب العقد الذي تم توقيعه حديثا بين الطرفين، والذي يؤسس لشراكة حصرية بين المؤسسة والغرفة في مجال تقديم الخدمات التدريبية وتطوير الموارد البشرية للمؤسسات الخاصة لمدة سنتين على الأقل ابتداء من يناير 2005.